مجموعة السبع تحذر من تغيير النظام الدولي بالقوة

أحدث التطورات

مجموعة السبع تحذر من تغيير النظام الدولي بالقوة

18-Apr-2023

حذرت مجموعة الدول السبع الصناعية الديمقراطية الكبرى من أي محاولة لتغيير النظام الدولي بالقوة في ضوء الحرب الروسية في أوكرانيا وتزايد النفوذ الصيني.

وبعد بحث وزراء خارجية مجموعة السبع للوضع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، قال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي: "نرفض بشدة أي محاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة"، وأضاف "سنثبت للعالم عزم مجموعة السبع القوي على دعم النظام الدولي القائم على سيادة القانون".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية اليابانية، أن المجموعة ما زالت ملتزمة بتكثيف التنسيق الكامل وتعزيز العقوبات ضد روسيا. وأضاف البيان أن هاياشي قال إنه من المهم الحفاظ على الوحدة بين دول مجموعة السبع والدول المماثلة لها في التفكير، والاستمرار في دعم أوكرانيا، وأكد الوزراء أنه يجب على روسيا سحب جميع قواتها ومعداتها من أوكرانيا فوراً وبدون شروط. وقد جرت مناقشة قرع الصين لطبول الحرب (وفق المجموعة) تجاه تايوان وتجارب الصواريخ الكورية الشمالية، إلى جانب العنف المفاجئ في السودان.

ويأتي الاجتماع قبل انعقاد قمة زعماء مجموعة السبع في هيروشيما باليابان في مايو (أيار) المقبل. وتتولى اليابان رئاسة مجموعة السبع التي تضم في عضويتها أيضاً كلاً من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة.

twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 17