ممرضة تنتظر إجلاء جندي أوكراني مصاب بالقرب من خط الجبهة في باخموت

أحدث التطورات

فاغنر تعلن السيطرة على باخموت وكييف تؤكد أنها صامدة

03-Apr-2023

أعلنت مجموعة فاغنر الروسيّة المسلحة الاثنين سيطرتها على مبنى بلديّة باخموت ، قائلةً إنّ هذا يعني أنّها باتت تسيطر على المدينة "بالمعنى القانوني" فيما أكدت كييف أنها لا تزال تسيطر على المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا والتي تشهد معارك عنيفة منذ أشهر.

وقال قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين على تلغرام الاثنين "بالمعنى القانونيّ، تمّت السيطرة على باخموت. العدوّ يتركّز في المناطق الغربيّة".

ويُظهر مقطع فيديو مُرفَق برسالته، بريغوجين ملوّحًا بالعلم الروسي مع كتابة تُكرّم فلادلين تاتارسكي المدوّن العسكري الروسي الذي كان من أشدّ المؤيّدين للهجوم في أوكرانيا والذي قُتِل بانفجار قنبلة في سانت بطرسبرغ الأحد. وأدى هذا الاعتداء في مقهى في وسط سانت بطرسبرغ القديم إلى سقوط 25 جريحا على ما أفادت السلطات الروسية.

وأضاف بريغوجين "قادة الوحدات التي سيطرت على البلدية ووسط المدينة برمته سيرفعون هذا العلم. ها هي شركة فاغنر العسكريّة الخاصّة، ها هم الرجال الذين سيطروا على باخموت. من وجهة نظر قانونيّة، إنّها لنا".

وأكدت هيئة أركان الجيش الأوكراني عكس ذلك. وأوضحت على فيسبوك "العدوّ لم يوقف هجومه على باخموت. لكنّ المدافعين الأوكرانيّين يُسيطرون بشجاعة على المدينة وصدّوا الكثير من هجمات العدوّ".

وأضافت في ملخصها حول الوضع فجر الاثنين "باخموت وأفديفكا وماريينكا لا تزال في قلب المعارك. العدو لا يوقف هجماته على باخموت محاولا السيطرة عليها كليا. صد جنودنا أكثر من 20 هجوما للعدو".

twitter icon threads icon 94