أحدث التطورات
كبير المفاوضين الإيرانيين يتحدث عن إدارة مضيق هرمز
23-Jun-2026
أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية الثلاثاء، في أعقاب إجراء محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الاوسط.
وقال قاليباف إن "مضيق هرمز لن يعود أبدا إلى ظروف ما قبل الحرب،
وستديره الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما يتماشى مع القانون الدولي"، وفق
ما ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء.
وأكد قاليباف في مقطع فيديو نُشر على حسابه في تطبيق تليغرام، أن
المحادثات التي جرت في منتجع بورغنشتوك أسفرت عن "إنجازات جيدة".
وقال "من وجهة نظري، حققت هذه الرحلة إنجازات جيدة، خاصة في ما
يتعلق بالمحادثات بشأن المضيق، ومحادثات لبنان، ومسألة إعفاء النفط من العقوبات،
والإفراج عن الأموال المجمدة".
وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين تعليق عقوباتها على النفط الإيراني
لمدة شهرين، بعد موافقة إيران على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عقب
المحادثات في سويسرا.
ومن المقرر أيضا أن تحصل طهران على شكل من أشكال تخفيف العقوبات من
واشنطن، فضلا عن الإفراج عن أصول.
وأضاف قاليباف في مقطع الفيديو "بالطبع، نحن نعتقد أننا ما زلنا
في بداية هذا العمل، وعلينا مواصلة جهودنا".