خبراء روس يقومون بتجهيز مركبة الهبوط على سطح القمر Luna-25

أحدث التطورات

انطلاق أول مهمة روسية للقمر منذ ما يقرب من 50 عاما

11-Aug-2023

أطلقت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" اليوم الجمعة، أول محطة قمرية روسية منذ ما يقرب من 50 عاما من قاعدة فوستوتشني الفضائية. وأفاد مراسل سبوتنيك، بأن الصاروخ سويوز "2.1بي"الذي يحمل المركبة الفضائية "لونا-25" انطلق من قاعدة فوستوتشني الفضائية باتجاه الفضاء.

ومن المقرر أن تصبح المركبة "لونا-25" أول محطة في العالم تهبط في منطقة القطب الجنوبي للقمر، حيث من المفترض أن تتم عملية الهبوط في 21 أغسطس الجاري.

في وقت سابق، عرضت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" لقطات للصاروخ "سويوز" الحامل لمركبة "لونا" بعد تجميعه في منصة إطلاق فوستوتشني في الشرق الأقصى.

حددت "روسكوسموس" يوم 11 أغسطس لإطلاق الصاروخ "سويوز" وأشارت "روسكوسموس" سابقا إلى أنه سيتعين على المحطة الفضائية أخذ عينات من التربة وتحليلها، وإجراء البحوث العلمية. وأوضحت "روسكوسموس" أنها تستهدف من هذه المهمة كذلك دراسة الطبقة العليا من التراب السطحي بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وكذلك الغلاف الخارجي للقمر.

وذكرت "روسكوسموس" في بيان سابق إنه "تم إنشاء محطة "لونا- 25" باستخدام قاعدة عناصر روسية بالكامل وأحدث الإنجازات في مجال الأجهزة الفضائية"، يذكر أن آخر مهمة فضائية نحو القمر كانت في زمن الاتحاد السوفيتي عام 1976. (سبوتنك)

twitter icon threads icon 16