وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في طوكيو

أحدث التطورات

وزير الدفاع الأميركي يأسف لرفض نظيره الصيني الاجتماع معه

01-Jun-2023

أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال زيارة إلى طوكيو الخميس، عن "أسفه" لرفض نظيره الصيني الاجتماع به هذا الأسبوع، لا سيّما في ضوء المناورات "الاستفزازية" التي قامت بها مؤخراً مقاتلات صينية قرب طائرات عسكرية أميركية.

وقال أوستن للصحافيين في طوكيو "أعتقد أنّ هذا أمر مؤسف"، محذّراً من أنّه بعد "عمليات الاعتراض الاستفزازية" التي نفّذتها مقاتلات حربية صينية مؤخّراً، زاد قلقه من احتمال وقوع حادث "قد يخرج سريعاً عن السيطرة". 

وكانت  الولايات المتحدة، قالت  الثلاثاء، إن طائرة مقاتلة صينية نفذت مناورة "عدوانية بلا داعي" بالقرب من طائرة عسكرية أميركية فوق بحر الصين الجنوبي في المجال الجوي الدولي.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ في بيان، إن الطائرة الصينية من طراز "جيه-16" حلقت، الأسبوع الماضي، على مقربة من طائرة أميركية من طراز "آر.سي-135" مما جعل الطائرة الأميركية تهتز أثناء التحليق بسبب الاضطرابات الجوية الناتجة عن تخلخل الهواء.

وأظهر مقطع مصور الطائرة المقاتلة الصينية وهي تمر من أمام الطائرة الأميركية واهتزاز قمرة قيادة الطائرة الأميركية بسبب ما حدث من اضطرابات في الجو.


twitter icon threads icon 134