رئيس الدولة يرحب بقادة العالم وممثليه على أرض الإمارات في كوب 28

أحدث التطورات

رئيس الدولة يرحب بقادة العالم وممثليه على أرض الإمارات في كوب 28

30-Nov-2023

رحّب صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بقادة العالم وممثليه على أرض الإمارات في «كوب 28». وقال سموّه في تدوينة على موقع «إكس» أمس: «أرحب بقادة العالم وممثليه على أرض الإمارات في (كوب 28)، الذي ينطلق غداً (اليوم)، وأتطلع إلى العمل معاً بروح التضامن الإنساني والمصير العالمي المشترك، من أجل الخروج بنتائج نوعية لحماية كوكبنا من خطر التغيّر المناخي الذي غدا حاضراً في كل ركن من أركانه. أنظار الشعوب تتجه إلينا، وآمالها تتعلق بما سنتفق عليه، ومن حق أولادنا وأحفادنا علينا أن نترك لهم عالماً صالحاً للحياة».

ينطلق مؤتمر «كوب 28» اليوم 30 نوفمبر ويستمر حتى 12 ديسمبر في دبي بدولة الإمارات، النسخة الـ28 من المؤتمر الدولي حول المناخ الذي ينظم كل عام برعاية الأمم المتحدة.

وتتناول قمة «كوب 28»، موضوعات متنوّعة تتوزع ما بين خفض انبعاثات الغازات الدفيئة، والتأقلم مع الظواهر المناخية المتطرّفة، وتداول انبعاثات الكربون، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بـ«الاستدامة»، التي تعني تلبية حاجات الحاضر دون المساس بقدرات الأجيال المستقبلية على تلبية حاجاتها الخاصة، وفق منظمة الأمم المتحدة.

يعد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ هذا العام، الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف، فرصة محورية لتصحيح المسار، وتسريع العمل لمعالجة أزمة المناخ. تمثل هذه الدورة المكان الذي سيقيم فيه العالم التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق باريس، معاهدة المناخ التاريخية المبرمة في عام 2015، ورسم مسار العمل للحد من الانبعاثات وحماية الأرواح وسبل العيش بشكل كبير، بعد ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية، وتزايد الظواهر الجوية المتطرفة التي تؤثر في الناس في جميع أنحاء العالم.

twitter icon threads icon 19