وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة

أحدث التطورات

الديوان الملكي المغربي يرد بقوة على مغالطات الإخوان بشأن إسرائيل

14-Mar-2023

انتقد الديوان الملكي المغربي في بيان شديد اللهجة الإثنين ما اعتبره تدخلًا "وتجاوزات غير مسؤولة" من الأمانة العامة لحزب "التنمية والعدالة" الإسلامي المعارض فيما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل. وكان الحزب قد "استهجن" مؤخرا بعض مواقف وزير الخارجية ناصر بوريطة حيال دولة إسرائيل في المحافل الأفريقية والأوروبية والتي عدها دفاعًا عن تل أبيب. وطبقًا للدستور المغربي، فإن السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص الملك محمد السادس.

وانتقد الديوان الملكي في بيان شديد اللهجة بيانا للأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية" كانت قد أصدرته في مطلع هذا الشهر بعد اجتماعها و"استهجنت فيه المواقف الأخيرة لوزير الخارجية بشأن إسرائيل. وقال الديوان الملكي إن بيان حزب "العدالة والتنمية" تضمن بعض "التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة فيما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأضاف أن "موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية لجلالة الملك... الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة، وهو موقف مبدئي ثابت للمغرب لا يخضع للمزايدات السياسية أو للحملات الانتخابية الضيقة". كما ذكر البيان أن "السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص جلالة الملك، بحكم الدستور ويدبرها بناء على التوابث الوطنية والمصالح العليا للبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية".

twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 10