الفرقاطة الروسية الأدميرال جورشكوف

أحدث التطورات

مناورات بحرية مشتركة بين روسيا وإيران والصين في بحر العرب

16-Mar-2023

انطلقت في بحر العرب مناورات "حزام الأمن البحري-2023" بين روسيا والصين وإيران. وورد في بيان وزارة الدفاع الروسية نقلته نوفوستي: "انطلقت اليوم في بحر العرب من ميناء تشابهار في إيران المناورات البحرية "حزام الأمن البحري- 2023" بمشاركة قوات روسية، وصينية، وإيرانية".  وقالت وزارة الدفاع الروسية على تلغرام "بدأت مناورة بحرية ثلاثية تشارك فيها البحرية الروسية والبحرية الصينية والقوات البحرية الإيرانية اليوم في خليج عمان بالقرب من ميناء تشابهار الإيراني".

وأرسلت روسيا قطعاً من أسطولها الشمالي إلى المناورات تضم الفرقاطة "الأدميرال غورشكوف" وناقلة. وأرسلت الصين المدمّرة نانجينغ، وإيران الفرقاطتين ساخند وجماران والطراد باياندور. وتهدف المناورة إلى القيام بـ "مناورات مشتركة وقصف مدفعي في النهار والليل، والتدرّب على "تحرير سفينة محتجزة" أو العمل على "مساعدة سفن معرضة للخطر"، بحسب موسكو.

وأجرت روسيا مناورات عسكرية عدة مع شركائها منذ بدء حربها في  أوكرانيا منذ أكثر من عام. وشاركت موسكو في مناورات بحرية مع الصين وجنوب إفريقيا في فبراير، بالإضافة إلى مناورات مع حليفها البيلاروسي. وأجرت روسيا أيضاً مناورات بحرية مع بكين في ديسمبر وتدريبات جوية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتعتبر موسكو وبكين نفسيهما قوة جيوسياسية في مواجهة الولايات المتحدة وحلفائها. وتُتهم إيران من جهتها، بإرسال أسلحة وذخيرة إلى موسكو تستخدمها روسيا في هجومها على أوكرانيا وخصوصاً مسيّرات متفجرة.

twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 17