رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تخاطب مؤتمر المانحين الدوليين لتركيا وسوريا في بروكسل

أحدث التطورات

مانحون دوليون يتعهدون تقديم 7 مليارات يورو لتركيا وسوريا

21-Mar-2023

تعهد مانحون دوليون خلال مؤتمر في بروكسل الاثنين تقديم سبعة مليارات يورو لمساعدة سكان تركيا وسوريا المتضررين من زلزال السادس من شباط/فبراير الذي خلف أضراراً مادية تقدر بأكثر من 100 مليار يورو.

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، "فخور بإعلان أننا سنرى دعماً إضافياً كبيراً. يبلغ إجمالي الالتزامات اليوم سبعة مليارات يورو". وأضاف المسؤول الذي شارك في رئاسة المؤتمر في بروكسل "سمعنا أصواتاً من حكومات من أنحاء العالم تعلن الرسالة الرئيسية الوحيدة، وهي أن الأشخاص المتضررين ليسوا وحدهم. نحن معكم".

وأوضحت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن نحو 950 مليون يورو ستذهب إلى المتضررين في سوريا، فيما ستخصص غالبية تعهدات المساعدات إلى تركيا التي سجلت أكبر خسائر ناجمة عن الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 56 ألف شخص في البلدين.

جاء ذلك في وقت حذّر فيه  البنك الدولي من أنّ الزلزال المدمّر الذي ضرب شمال سوريا بقوّة 7,8 درجات وأعقبته هزّات ارتدادية عنيفة ستكون له تداعيات كبيرة على الاقتصاد الوطني، متوقّعاً أن ينكمش إجمالي الناتج المحلّي بنسبة 5.5% هذا العام.

twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 16