دخان أسود يتصاعد فوق مطار الخرطوم الدولي

أحدث التطورات

قوات الدعم السريع توافق على هدنة لثلاثة أيام والجيش يمشط ولاية الخرطوم

21-Apr-2023

قالت قيادة القوات المسلحة إنها تقوم بعملية تمشيط بري في كامل ولاية الخرطوم، بعد ما وصفته بـ"نجاح عملية حسم جوي استهدفت نقاط وجود المليشيات في الخرطوم فجر اليوم".

وتأتي هذه التطورات بعد موافقة فوات الدعم السريع على هدنة إنسانية مدتها 72 ساعة تبدأ من 6 صباح الجمعة، بناء على تفاهمات دولية وإقيلمية ومحلية.

وقالت قوات الدعم السريع في بيانها: ''بناء على تفاهمات دولية وإقليمية ومحلية وافقنا على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة تبدأ من الساعة السادسة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي. وننوه الى أن الهدنة تأتي تزامنا مع عيد الفطر المبارك".

كما أعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي أنه تلقى اتصالات من عدد من قادة دول المنطقة، بينها جنوب السودان وإثيوبيا، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين. ودعا جميع هؤلاء القادة إلى وقف القتال مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية 

وكان الفريق أول البرهان ألقى خطابا موجها إلى السودانيين بمناسبة عيد الفطر عبر التلفزيون الحكومي، في أول ظهور له منذ بدء القتال في 15 نيسان/أبريل، لم يشر فيه إلى أي هدنة، قال فيه إن "بلادنا أصابها جرح بالغ الخطورة".



twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 93