رئيس الوزراء وزعيم حزب الديمقراطية الجديدة كيرياكوس ميتسوتاكيس

أحدث التطورات

اليمين الحاكم في اليونان يحقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية

22-May-2023

حقّق حزب رئيس الوزراء اليوناني اليميني كيرياكوس ميتسوتاكيس فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية الأحد، لكن سيتوجّب عليه إجراء انتخابات جديدة لضمان تشكيل حكومة مستقرّة.

وحاز حزب الديموقراطية الجديدة الحاكم منذ أربع سنوات 40,8 بالمئة من الأصوات متقدما على حزب سيريزا اليساري بزعامة رئيس الحكومة السابق أليكسيس تسيبراس والذي حاز 20% من الأصوات، وفق النتائج المعلنة بعد فرز البطاقات في 85 بالمئة من مراكز الاقتراع.

وحل ثالثا حزب باسوك كينال الاشتراكي محققا 11,6% من الأصوات. ورحّب ميتسوتاكيس بالنتائج قائلا إن حزبه المحافظ أحدث "زلزالا سياسيا" بفوزه الكبير في انتخابات الأحد، لكنّه فتح المجال أمام إجراء انتخابات جديدة في نهاية يونيو أو مطلع يوليو لحصد غالبية مطلقة تمكّن معكسره السياسي من تولي الحكم منفردا.

مساء الأحد أفادت توقّعات بأن حزبه سينال 145 مقعدا نيابيا من أصل 300، أي أنه سيحتاج إلى ستة مقاعد إضافية لنيل الغالبية المطلقة.

بعيد ذلك، قال ميتسوتاكيس متوجّها إلى مناصريه "معا سنناضل منذ الغد من أجل أن يتأكد حسابيا في الانتخابات المقبلة ما قرّره المواطنون، وهو أن يحكم حزب الديموقراطية الجديدة منفردا". وقال ميتسوتاكيس "يريد المواطنون حكومة قوية مع أفق يمتد لأربع سنوات". وتابع "الزلزال السياسي (الذي أحدثناه) اليوم يدعونا جميعا إلى تسريع عملية الوصول إلى حل حكومي نهائي".


twitter icon threads icon 125