العاهل المغربي يدعو نتانياهو لزيارة المملكة بعد اعتراف إسرائيل بسيادة الرباط على الصحراء

أحدث التطورات

العاهل المغربي يدعو نتانياهو لزيارة المملكة بعد اعتراف إسرائيل بسيادة الرباط على الصحراء

20-Jul-2023

أعلنت الرباط الأربعاء أنّ العاهل المغربي الملك محمد السادس دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لزيارة المملكة بعد قرار الدولة العبرية "الصائب والمتبصّر" الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وقال الديوان الملكي في بيان إنّ الملك محمد السادس أرسل إلى نتانياهو رسالة شُكر قال له فيها "إنّي أرحّب بكم للقيام بزيارة إلى المغرب في موعد يحدَّد عبر القنوات الدبلوماسية، بما يناسبنا معاً". وأوضح الملك في رسالته أنّ من شأن هذه الزيارة أن "تفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل".

وفي القدس، قالت رئاسة الوزراء الإسرائيلية في بيان إنّ مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة "قررا تحديد موعد مشترك في المستقبل القريب" للزيارة المرتقبة لنتانيتاهو إلى المملكة.

ويعمل المغرب وإسرائيل على تمتين علاقاتهما منذ تطبيعها في أواخر العام 2020 عبر اتّفاق ثلاثي تضمّن أيضاً اعتراف الولايات المتّحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية. وفي موازاة تعزيز التعاون مع إسرائيل، تسعى الرباط إلى الموازنة بين علاقاتها مع الدولة العبرية والتزامها إزاء القضية الفلسطينية.

twitter icon threads icon 135