محتجون يقتحمون مطارا في داغستان بعد أنباء عن هبوط طائرة تقل إسرائيليين

أحدث التطورات

محتجون يقتحمون مطارا في داغستان بعد أنباء عن هبوط طائرة تقل إسرائيليين

30-Oct-2023

اقتحم عشرات المحتجين الغاضبين مساء الأحد مطار محج قلعة في عاصمة جمهورية داغستان الروسية ذات الغالبية المسلمة في منطقة القوقاز، بعد سريان أنباء عن هبوط طائرة تقل ركابا إسرائيليين.

وأتى الاقتحام في خضم الحرب المندلعة بين إسرائيل وحماس منذ 7 أكتوبر والتي راح ضحيتها الآلاف من الجانبين، ما دفع إسرائيل إلى مناشدة روسيا حماية رعاياها. وتعهد رئيس جمهورية داغستان سيرغي ميليكوف معاقبة المسؤولين عن الحادثة.

واقتحم المحتجون مبنى الركاب بينما كان بعضهم يلوح بأعلام فلسطين أو يهتف "الله أكبر"، ووصلوا إلى مدرج المطار واجتازوا الحواجز بهدف تفتيش السيارات المغادرة بحثا عن مسافرين إسرائيليين، وفق مقاطع فيديو بثتها وكالة ازفستيا الروسية وقناة "ار تي" وتمّ تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي.

بعيد ذلك، أعلنت وكالة الطيران الروسية "روسافياتسيا" إغلاق المطار أمام الملاحة الجوية، مؤكدة أن قوات الأمن وصلت إلى المكان. وأعلنت السلطات المحلية على تلغرام "أن الوضع تحت السيطرة". وذكر بيان صادر عن وزارة الصحة في الجمهورية وقوع إصابات، دون أن يوضح عدد المصابين أو جنسياتهم.

وأعلنت "روسافياتسيا" في وقت متأخر الأحد "تحرير" مطار محج قلعة، قائلة "بفضل جهود وكالات إنفاذ القانون، جرى تحرير المطار من مواطنين متسللين غير مرخص لهم بالدخول".


twitter icon threads icon 153