الأردن يلغي قمة بايدن مع الرئيسين المصري والفلسطيني بعد قصف مستشفى غزة

أحدث التطورات

الأردن يلغي قمة بايدن مع الرئيسين المصري والفلسطيني بعد قصف مستشفى غزة

18-Oct-2023

أعلن الأردن مساء الثلاثاء أنه قرر إلغاء القمة الرباعية التي كانت مقررة الأربعاء في عمان بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، إضافة إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. يأتي ذلك بعد قصف مستشفى  غزة. وحمل العاهل الأردني إسرائيل المسؤولية عن "المجزرة"، واعتبر أن "هذه جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها"، وطالب إسرائيل بوقف "عدوانها الغاشم على غزة فورا".وكان من المقرر أن تركز القمة الرباعية التي يستضيفها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على الحاجة لإدخال المساعدات الإنسانية لغزة، لمنع وقوع كارثة إنسانية، إلى جانب تهدئة الصراع مع إسرائيل.

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن الأردن ألغى قمة كان من المقرر أن تستضيفها عمان الأربعاء، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وكل من الرئيسين المصري والفلسطيني، لبحث الوضع في غزة.

وقال الصفدي إن الاجتماع سيعقد عندما يكون من الممكن أن تتفق الأطراف على إنهاء "الحرب والمجازر ضد الفلسطينيين"، محملا إسرائيل وعمليتها العسكرية المسؤولية عن دفع المنطقة إلى حافة الهاوية.

بدوره، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي توجه الثلاثاء إلى إسرائيل، قرر "تأجيل" زيارته التي كانت مرتقبة الأربعاء للأردن. وأبدى بايدن غضبه وحزنه العميق" بسبب الانفجار في المستشفى الأهلي في غزة، وأعطى توجيهاته لمستشاريه للأمن القومي بجمع مزيد من المعلومات.

twitter icon threads icon 98