إسرائيل: لا هدنة قبل الجمعة

أحدث التطورات

إسرائيل: لا هدنة قبل الجمعة

23-Nov-2023

أعلنت السلطات الإسرائيلية، مساء الأربعاء، أنّه لن يكون هناك قبل الجمعة توقف للقتال أو إطلاق سراح رهائن محتجزين في قطاع غزة، ارتباطا بالهدنة المؤقتة مع حركة حماس. 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول إسرائيلي قوله: "لن يكون هناك توقف في القتال مع حركة حماس الفلسطينية الخميس"، كما قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي في بيان إنّ "الإفراج عن الرهائن لن يبدأ قبل الجمعة" دون أن يقدّم أيّ من المسؤولين تفسيرات.

وتأتي هذه المواقف بعدما كان متوقّعاً أن تبدأ يوم الخميس هدنة لمدة أربعة أيام يتمّ خلالها إطلاق سراح رهائن تحتجزهم حماس وأسرى مسجونين في إسرائيل.

وكانت الصحافة الإسرائيلية تحدّثت عن خطة لإطلاق سراح الدفعة الأولى من الرهائن عند منتصف النهار بعد بدء سريان الهدنة في الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلّي، حتّى أنّ المكتب الحكومي في إسرائيل دعا الصحافيين في وقت متأخر من مساء الأربعاء للحضور إلى مركز إعلامي في تلّ أبيب مخصّص لـ"عودة الرهائن" ابتداء من ظهر الخميس.

وتوصّلت إسرائيل وحماس لاتفاق على هدنة مدّتها أربعة أيام تفرج خلالها الحركة الفلسطينية عن 50 امرأة وطفلاً من بين الرهائن الذين تحتجزهم في غزة مقابل إطلاق 150 امرأة وطفلاً فلسطينيين من سجون إسرائيل.

twitter icon threads icon 97