واشنطن تعتزم تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات هجومية

أحدث التطورات

واشنطن تعتزم تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات هجومية

06-Mar-2023

وافقت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، على «تدريب الأوكرانيين على استخدام طائرات إف-16» الهجومية، حسبما ذكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الجمهوري، مايكل ماكول.

وتشكل مسألة تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة مقاتلات «إف 16» الخطوة الأهم قبل تسلم هذا النوع من المقاتلات من الولايات المتحدة أو الدول الغربية الحليفة، كما يمثل ذلك عزم واشنطن على المضي قدماً في تسليح أوكرانيا بهذا النوع المتطور من المقاتلات، التي تستطيع تغيير الأوضاع الميدانية عبر التصدي للمقاتلات الروسية، واستهداف القوات الروسية في المناطق التي تسيطر عليها شرقي أوكرانيا.

وقال مايكل ماكول: «الجميع موافق على توفير طائرات إف-16 وغيرها من الأسلحة، لمواجهة المسيرات في شبه جزيرة القرم» التي ضمتها روسيا.

وفي هذه الأثناء، يخضع طياران أوكرانيان يتواجدان حالياً في الولايات المتحدة لتقييم من أجل تحديد المدة التي يمكن أن يستغرقها تدريبهما على قيادة طائرات هجومية، تشمل مقاتلة طراز «إف 16»، حسبما ذكر مسؤولان في الكونجرس، ومسؤول أميركي رفيع بارز كبير لشبكة «إن بي سي نيوز».

ونقلت الشبكة الأميركية عن مسؤولين، لم تكشف عن هويتهما، قولهما إن مهارات الطيارين الأوكرانيين يجري تقييمها على أجهزة محاكاة في قاعدة عسكرية أميركية في توكسون بولاية أريزونا، وربما ينضم إليهما المزيد من زملائهما الطيارين قريباً.

twitter icon threads icon 23