جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي

أحدث التطورات

واشنطن: لا مؤشرات على نقل موسكو أسلحة نووية إلى بيلاروسيا

27-Mar-2023

أفاد مسؤول أميركي كبير، أن الولايات المتحدة لا تملك "أي مؤشر" على قيام روسيا بنقل أسلحة نووية إلى بيلاروسيا، ولا إلى استعداد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لاستخدام السلاح النووي في أوكرانيا. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لقناة "سي بي إس" رداً على سؤال عن إعلان بوتين أن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، "ليس لدينا أي مؤشر على انه (بوتين) نفذ ما أعلنه أو إلى نقل أي أسلحة نووية".

وكان الرئيس الروسي قد قال أمس، إن بلاده سترد على تزويد الغرب أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب، مشيرا إلى أن روسيا تمتلك الكثير من الأسلحة التي لم تستخدمها بعد. كما اعتبر بوتين أن أولئك الذين يستخدمون مثل هذه الأسلحة سيعملون في الواقع ضد شعوبهم ويلوثون المناطق المزروعة.

وقد ندد حلف شمال الأطلسي بإعلان روسيا عزمها نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا. ووصف الحلف الخطوة الروسية بأنها "خطيرة" و"لامسؤولة". وتراقب المنظمة الوضع عن كثب، مؤكدة على أن هذه الخطوة لن تقودها إلى تغيير استراتيجيتها النووية.

من جانبها، دعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لمواجهة التهديد المحتمل بعد إعلان بوتين. وتقول أوكرانيا إن هذه الخطوة تنتهك اتفاقيات حظر انتشار الأسلحة النووية، وهو اتهام نفاه الرئيس بوتين، مقارناً خطوته بنشر الولايات المتحدة أسلحتها في أوروبا.


twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 17