مرشح الولايات المتحدة أجاي بانغا، رئيسا جديدا للبنك الدولي

أحدث التطورات

مرشح الولايات المتحدة أجاي بانغا، رئيسا جديدا للبنك الدولي

04-May-2023

انتخب مرشح الولايات المتحدة لرئاسة البنك الدولي أجاي بانغا  على رأس المؤسسة المالية من قبل مجلس الإدارة، كما أكدت في بيان. وذكرت مصادر قريبة من المؤسسة أن المرشح المعلن الوحيد الاميركي-الهندي (63 عاما) أكد في عدة مناسبات أنه يريد إعطاء الأولوية لتمويل مكافحة الاحتباس الحراري وإصلاح البنك الدولي على أن يتولى مهامه في الثاني من يونيو لولاية من خمس سنوات.

وهنأ الرئيس الأميركي جو بايدن بانغا مؤكداً أنه مستعد "لدعم جهوده لتحسين أداء البنك الدولي الذي لا يزال إحدى أهم المؤسسات لمكافحة الفقر في العالم".

وفي أجواء من التوتر الجيوسياسي المتصاعد، كان القرار الأميركي ترشيح بانغا الذي ولد ونشأ في الهند مدروسا، اذ تحاول الولايات المتحدة التقرب من الهند لمواجهة النفوذ الصيني في المنطقة. وعلى الاثر، بدأ أجاي بانغا جولة حول العالم للترويج لترشيحه والحصول على دعم أكبر عدد ممكن من البلدان، ولا سيما الدول الناشئة والنامية.

تمكن بالتالي من الاعتماد على الهند وكينيا وحتى جنوب إفريقيا التي دعمت ترشيحه. ونجح بانغا أيضا في الاعتماد على دعم عدد معين من البلدان الفرنكوفونية، كما ذكر في منتصف أبريل لفرانس برس عبد السلام بيلو، المسؤول الذي يمثل 23 دولة إفريقية في البنك الدولي.


twitter icon threads icon 22