ترحيب أميركي وبريطاني على تعليق إجراءات تعديل النظام القضائي في إسرائيل

أحدث التطورات

ترحيب أميركي وبريطاني على تعليق إجراءات تعديل النظام القضائي في إسرائيل

28-Mar-2023

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، تعليق العملية الجارية أمام الكنسيت بهدف تعديل النظام القضائي، على خلفية الاحتجاجات الشعبية الحاشدة المستمرة منذ قرابة ثلاثة أشهر.

وفي خطاب بعد إجرائه مشاورات سياسية مع عدد من شركائه في الائتلاف الحاكم، قال نتنياهو إنّه تقرّر تأجيل المصادقة النهائية على مشاريع القوانين المثيرة للجدل إلى حين موعد انعقاد الدورة البرلمانية المقبلة. وأضاف: "انطلاقاً من إحساسي بالمسؤولية ومن رغبتي في منع حدوث شرخ في صفوف شعبنا، قرّرت أن أجمّد القراءتين الثانية والثالثة لمشروع القانون في الكنيست".

رحبت الولايات المتحدة، بالقرار  وقال البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي، سيتناول بالحديث قرار نتنياهو في وقت لاحق، الاثنين. وحث البيت الأبيض الأطراف السياسية في إسرائيل، على إيجاد تسوية "في أسرع وقت ممكن".

كذلك رحب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي بقرار إسرائيل تعليق تشريع بخصوص تعديل نظامها القضائي، مشدداً على أهمية وجود "نظام قوي من الضوابط والتوازنات".

من جهتهت أعلن الاتحاد العمالي العام في إسرائيل «هستدروت» مساء الاثنين إنهاء الإضراب العام الذي بدأه صباحاً احتجاجاً على مشروع حكومي لتعديل النظام القضائي في إسرائيل، وذلك بعدما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو «تعليق» العمل بآلية إقرار المشروع. وقال آرون بار، رئيس الهستدروت، في بيان، إنّه «في أعقاب إعلان رئيس الوزراء أعلن إنهاء الإضراب».

twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 19