الأمم المتحدة تحذّر من أن الترتيب الراهن لإدخال مساعدات الى غزة محكوم بالفشل

أحدث التطورات

الأمم المتحدة تحذّر من أن الترتيب الراهن لإدخال مساعدات الى غزة محكوم بالفشل

31-Oct-2023

حذّر مسؤول أممي الإثنين من أنّ الترتيب الراهن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر "محكوم عليه بالفشل"، مديناً فرض إسرائيل "عقاباً جماعياً" على سكان القطاع في حربها ضدّ حركة حماس.

وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني "لنكن واضحين: العدد القليل لقوافل المساعدة التي سمح لها الدخول عبر رفح لا يقارن بحاجات أكثر من مليوني شخص عالقين في غزة".

وإذ طالب الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي باتخاذ قرار بشأن "وقف إطلاق نار انساني فوري"، حذّر من أنّ "الترتيب الراهن... محكوم عليه بالفشل ما لم تتوافر إرادة سياسية لجعل تدفق المساعدات جادّاً ومتلائماً مع الاحتياجات الانسانية غير المسبوقة".

من جهته، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، دخلت قطاع غزة الأحد 33 شاحنة تحمل المياه والغذاء وتجهيزات طبية، مشيراً إلى أنّ هذا الرقم هو "الأكبر منذ 21 تشرين الأول/أكتوبر"، أي اليوم الذي دخلت فيه أولى المساعدات القطاع المحاصر.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، كانت نحو 500 شاحنة تدخل قطاع غزة يومياً قبل السابع منأكتوبر، تاريخ اندلاع الحرب بعد هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس ضدّ إسرائيل.

واعتبر لازاريني أنّ الهجمات "المروّعة" لحماس داخل إسرائيل كانت "صادمة". واستخدم المفردات نفسها لوصف "عمليات القصف دون توقف التي تشنّها القوات الاسرائيلية ضد قطاع غزة".

ورأى أنّ "الحصار المفروض حالياً على غزة هو عقاب جماعي"، معتبراً أنّ موظفي الاونروا هم "بصيص أمل... في وقت تغرق فيه الانسانية في أكثر لحظاتها ظلمة".

وسبق للوكالة أن أعلنت مقتل 64 شخصاً من موظفيها في غزة منذ بدء الحرب.


twitter icon threads icon 27