ناقلة النفط صافر

أحدث التطورات

الأمم المتحدة تبدأ عملية انقاذ الناقلة صافر ومنع كارثة تسرب نفطي قبالة سواحل اليمن

07-Apr-2023

أعلنت الأمم المتحدة أنّ ناقلة عملاقة مخصصة لإزالة النفط من سفينة جانحة قبالة السواحل اليمنيّة أبحرت من الصين الخميس في طريقها إلى اليمن، واصفةً ذلك بالخطوة "المهمّة" في جهود منع حدوث تسرّب كبير.

وكان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اشترى في مارس الناقلة "نوتيكا" لإزالة أكثر من مليون برميل نفط من السفينة الجانحة "إف. أس. أو. صافر". وقد شكّل ذلك خطوة غير عاديّة اتّخذتها المنظّمة الأمميّة، ولاقت ترحيبًا باعتبارها تقدّما كبيرا في الجهود المبذولة لتجنّب تسرّب نفطي كارثي محتمل.

منذ اندلاع الحرب الأهليّة المدمّرة في اليمن عام 2015 تُركت صافر مهجورة قبالة ميناء الحديدة الذي يُسيطر عليه المتمرّدون، وهو بوّابة مهمّة للشحنات إلى البلاد التي تعتمد بشكل كبير على المساعدات الخارجية الطارئة.

وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بيان إنّ "نوتيكا" غادرت الميناء الأربعاء بعد خضوعها لصيانة روتينيّة في تشوشان بالصين. وقال متحدّث باسم الأمم المتحدة إنّ السفينة التي اشترتها شركة الناقلات الكبرى "يوروناف"، يُتوقّع أن تصل إلى وجهتها في أوائل مايو وستتوقّف في طريقها لإجراء مزيد من التعديلات الفنّية. وذكر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر أنّ "مغادرة نوتيكا، ورحلتها المتّجهة إلى البحر الأحمر، تُشكّلان خطوةً تالية مهمّة في العمليّة المعقّدة لسحب النفط من صافر".

twitter icon threads icon 19