مبنى الكابيتول

أحدث التطورات

مجلس النواب الأميركي يعتمد فور انتخاب رئيس له قراراً داعماً لإسرائيل

26-Oct-2023

تبنّى مجلس النواب الأميركي الأربعاء فور انتخاب رئيس له بعد فترة شغور استمرّت أسابيع عديدة، قراراً يدعم إسرائيل ويدين حركة حماس.

والقرار الذي أيّدته أغلبية ساحقة (412 نائباً مقابل 10) ينصّ على أنّ الولايات المتّحدة تدعم إسرائيل التي "تدافع عن نفسها ضدّ الحرب الهمجية التي شنّتها ضدّها حركة حماس وإرهابيون آخرون".

كما يؤكّد القرار "حقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها" و"يدين حرب حماس الوحشية ضدّ إسرائيل" و"يدعو كلّ الدول إلى إدانة حرب حماس الوحشية ضدّ إسرائيل بشكل لا لبس فيه".

كذلك فإنّ القرار يدعو حماس إلى "إطلاق سراح جميع الرهائن الأحياء بأمان وإعادة جثامين الرهائن الموتى".

وبموجب النصّ فإنّ مجلس النواب الأميركي "يدين دعم إيران لجماعات إرهابية ولوكلاء لها، بمن فيهم حركتا حماس والجهاد الإسلامي".

وكان رئيس مجلس النواب الجديد مايك جونسون قال إثر انتخابه إنّ أولى خطواته في المنصب ستتمثّل باقتراح قرار يدعم إسرائيل في حربها ضدّ حماس.

وقال المسؤول الجمهوري إنّ "أعظم حليف لأمتنا في الشرق الأوسط يتعرّض لهجوم.. أول مشروع قانون سأطرحه على هذا المجلس بعد وقت قصير سيكون لدعم صديقتنا العزيزة جداً إسرائيل. إنه أمر تأخّرنا في القيام به".

وانتخب النائب عن ولاية لويزيانا رئيساً لمجلس النواب الأربعاء، في خطوة وضع فيها الجمهوريون حدّاً لخلافاتهم التي استمرت أسابيع وأحدثت شللاً في الكونغرس في ظل فترة تشهد أزمات دولية وداخلية.



twitter icon threads icon 15