ملخص مجريات الحرب بين اسرائيل وحركة حماس

أحدث التطورات

ملخص مجريات الحرب بين اسرائيل وحركة حماس

27-Oct-2023

دعا قادة دول الاتحاد الأوروبي الخميس إلى "ممرات إنسانية وهدنات" تتيح إدخال مساعدات إلى قطاع غزة الذي واصل الجيش الإسرائيلي دكّه بصواريخ وقذائف وقنابل ردّاً على الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة حماس قبل ثلاثة أسابيع.

توازيا، نشرت وزارة الصحة التابعة لحماس الخميس تقريراً تفصيلياً بأسماء أكثر من سبعة آلاف فلسطيني من "ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة"، غداة تشكيك الرئيس الأميركي جو بايدن بالحصيلة المعلنة من جانبها.

كما أعلنت حماس أن القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع أدّى إلى مقتل "نحو 50" رهينة من الذين أسرتهم في هجومها على إسرائيل. وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الخميس أن 7028 شخصا قتلوا بينهم 2913 طفلا في قطاع غزة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر.

وكان الجيش الإسرائيلي نفّذ ليل الأربعاء-الخميس عملية توغل استخدم فيها دبابات في قطاع غزة في اتجاه "أهداف محددة"، قبل أن ينسحب، في إطار عمليات تحضيرية لهجوم بري، رغم التحذيرات الدولية. ومساء الخميس، حذّر أهالي الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في القطاع، من أنّ صبرهم نفد، مطالبين الحكومة باستقبالهم فورا.

في موسكو، أعلنت الخارجية الروسية أن ممثلين لحماس وإيران الداعمة لها موجودون في روسيا لإجراء محادثات للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب. وأكدت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا "وجود ممثلين لهذه الحركة الفلسطينية في موسكو"، قائلة إن نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري موجود أيضا هناك.

twitter icon threads icon 19