الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة ، جينادي غاتيلوف

أحدث التطورات

موسكو لا ترى أي تقدم لتمديد الاتفاق حول الحبوب الأوكرانية

27-Apr-2023

أكدت روسيا  أنها لا ترى "أي تقدم" في رفع العقبات أمام صادراتها من الأسمدة وهو شرط وضعته موسكو لتمديد الاتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية الذي ينتهي في منتصف مايو. وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف النائب السابق لوزير الخارجية في مؤتمر صحافي الأربعاء "حتى الآن لا نرى أي تقدم".

وقدّم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اقتراحاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تفاصيله غير معروفة،  للسماح بتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي ساعد في تخفيف أزمة الغذاء العالمية الحادة التي أثرت على مئات الملايين من الناس في العالم.

ومدد الاتفاق في 19 مارس. لكن موسكو اقترحت ستين يوما بدلاً من التمديد الضمني المتفق عليه في البداية لمدة 120 يومًا وأصرت على الامتثال للجزء الآخر من الاتفاقية - بين روسيا والأمم المتحدة - الذي يتعلق بصادراتها من الأسمدة.

وقال السفير "نقدر جهود الأمم المتحدة. الأمم المتحدة تحاول بذل أقصى جهودها (...) لكننا حتى الآن لم نشهد سوى الوعود". وهددت موسكو في منتصف أبريل بتعليق مبادرة الحبوب إذا لم يتم تلبية مطالبها الخمسة بما في ذلك إعادة ربط مصرفها المتخصص بالزراعة روسيلخوزبنك بنظام سويفت المصرفي الدولي. وأفادت وكالة فرانس برس نقلاً عن مصدر مطلع على الملف أن السلطات الأميركية منحت بنك جاي بي مورغن الإذن بتسديد مدفوعات لمصرف روسيلخوزبنك للسماح بتصدير الحبوب والمواد الغذائية الروسية.


twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 13