دول في أوبك بلس تعلن عن خفض في إنتاج النفط

أحدث التطورات

دول في أوبك بلس تعلن عن خفض في إنتاج النفط

03-Apr-2023

أعلنت عدة دول بتحالف "أوبك بلس" (منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها)، يوم الأحد، خفض طوعي لإنتاجها من النفط بداية من شهر مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023، في خطوة وصفتها بأنها "احترازية"، لكن محللة قالت إنها تعكس "القلق البالغ حول توقعات سوق النفط". 

ويأتي هذا الإعلان فيما تشهد أسعار النفط انخفاض خلال عام 2023 عن مستوياتها المرتفعة التي بلغتها في عام 2022 بفعل الحرب في أوكرانيا التي بدأت نهاية فبراير من العام الماضي، واستفادت أغلب الدول المنتجة للنفط خلال 2022 من هذا الارتفاع في تعزيز إيراداتها.

قالت السعودية، إنها ستبدأ خفض طوعي في إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من شهر مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023، بحسب تغريدة لوزارة الطاقة السعودية على تويتر. وأرجعت الوزارة القرار إلى كونه "خطوة احترازية تهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول".

وأعلنت روسيا، العضوة في أوبك بلس، الأحد أيضا، أنها ستخفض بشكل طوعي إنتاجها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2023، بحسب ما قاله نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

فيما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) يوم الأحد عن سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي قوله إن الإمارات قررت بدء خفض طوعي لإنتاجها النفطي بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو حتى نهاية 2023.

كذلك قال وزير النفط الكويتي إن بلاده قررت أن تقوم بتخفيض طوعي لإنتاجها بمقدار 128 ألف برميل يوميا من مايو حتى نهاية 2023 بالتنسيق مع بعض أطراف "أوبك بلس"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) يوم الأحد.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، الأحد أيضا، أنها قررت خفض الإنتاج طواعية بمعدل 211 ألف برميل يوميا بدءا من شهر مايو المقبل حتى نهاية العام الحالي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقالت الجزائر، أيضا الأحد، إنها ستقوم بخفض طوعي مقداره 48 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الطاقة والمناجم الجزائرية قولها إن "هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك+ في 5 أكتوبر 2022".

وبالمثل، قررت سلطنة عُمان تنفيذ تخفيض طوعي مقداره 40 ألف برميل يوميا من النفط الخام اعتبارا من مايو القادم حتى نهاية العام الحالي، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، بحسب تغريدة لوكالة الأنباء العُمانية الرسمية على تويتر.

وكانت مجموعة أوبك بلس اتفقت في أكتوبر الماضي على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا حتى نهاية عام 2023.


twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 17