نجلاء المنقوش

أحدث التطورات

إقالة وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش إثر لقائها نظيرها الإسرائيلي

29-Aug-2023

أقال رئيس الحكومة الليبية في طرابلس عبد الحميد دبيبة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش على خلفية لقائها مؤخرا نظيرها الإسرائيلي في إيطاليا، في اجتماع تحظره القوانين الليبية ويقول محلّلون إن رئيس الوزراء كان على علم به. وكان رئيس الحكومة قد أوقف الوزيرة عن العمل الأحد بسبب لقائها في الأسبوع الماضي نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في روما.

وقبل إعلان إيقافها عن العمل وفتح "تحقيق إداري" بحقها الأحد، قالت الخارجية الليبية إن ما حدث في روما "لقاء عارض غير رسمي وغير مُعَدّ مسبقا، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات". وأضافت أن الوزيرة أكدت "ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكلٍ جَلي وغير قابل للتأويل واللبس".

ويرى العديد من المختصين في الشأن الليبي أن الدبيبة الذي يترأس حكومة معترف بها دوليا شُكّلت في إطار عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، أعطى موافقته على هذا الاجتماع، وأن المنقوش ليست سوى "كبش فداء".

ويقول أنس القماطي من معهد "الصادق" لوكالة فرانس برس "البرلمان الليبي ومقرّه في الشرق و(المشير خليفة) حفتر (الذي يدعم حكومة موازية لحكومة طرابلس) والدبيبة يحمّلونها مسؤولية قرارات شاركوا جميعا فيها".


twitter icon threads icon 17