الأطباء الشباب في بريطانيا يباشرون إضرابا مدة أربعة أيام

أحدث التطورات

الأطباء الشباب في بريطانيا يباشرون إضرابا مدة أربعة أيام

11-Apr-2023

يباشر آلاف الأطباء الشباب في المملكة المتحدة الثلاثاء إضرابا مدته أربعة أيام للمطالبة بأجور أفضل في خضم أزمة غلاء معيشة، ما يزيد من الضغوط على النظام الصحي في البلاد. 

وقال ستيفن بويس المدير الصحي للنظام الصحي العام NHS في إنكلترا "إنها التعبئة التي ستخلف أكبر تأثير في تاريخ NHS والكثير من الضغوط". وأضاف "ستكون الأولوية للحالات الطارئة والخطرة لكن مواعيد بعض المرضى ستؤجل".

وأفاد اتحاد NHS أن 350 ألف موعد طبي قد يؤجل. وسبق للأطباء الشباب أن أضربوا مدة ثلاثة أيام الشهر الماضي ما أثر على 175 ألف موعد.

في المملكة المتحدة يمثل الأطباء المتدربون (جونيور دكتورز) نحو نصف الأطباء في المستشفيات وهم أطباء شباب تخرجوا للتو وصولا إلى أطباء  لديهم خبرة ثماني سنوات. ويأتي الإضراب الذي يبدأ صباح الثلاثاء وينتهي السبت صباحا بعد عطلة عيد الفصح مع وجود الكثير من العاملين في عطلة.

وقال ماثيو تايلر مدير اتحاد NHS لمحطة "سكاي نيوز" الاثنين "سيكون لهذا الإضراب تأثير كارثي على قدرة NHS" على العمل بكامل طاقته. وأضاف "لا ينفع أن نخفي أنه سيخلف مخاطر على المرضى" داعيا البريطانيين إلى الحذر "حاولوا أن تتجنبوا التصرفات الخطرة لأن NHS لن يكون قادرا على توفير العناية اللازمة".

وأكدت نقابة BMA التي تمثل الأطباء المتدربين أن هؤلاء الأطباء خسروا 26 % من قيمة اجورهم الفعلية منذ العام 2008. وتطالب النقابة بزيادة هذه الأجور بنسبة 35 % الأمر الذي وصفه وزير الصجة ستيف باركلي بأنه "غير واقعي".

ويمر نظام NHS بأزمة كبيرة بعدما أضعفته سياسات التقشف وتداعيات جائحة كوفيد-19. وتكثر الإضرابات منذ مطلع السنة لدى الممرضين والأطباء والمسعفين.

twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 16