إشادة عالمية بقرار تفعيل صندوق المناخ

أحدث التطورات

إشادة عالمية بقرار تفعيل صندوق المناخ

01-Dec-2023

وام/ أشاد مسؤولون حكوميون ودوليون بالقرار التاريخي الذي اتخذه (COP28) في دبي اليوم لتفعيل انشاء صندوق عالمي يختص بالمناخ.

فقد تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا بتقديم 100 مليون دولار أمريكي لكل منهما، والمملكة المتحدة بـ 40 مليون جنيه استرليني للصندوق و20 مليونا أخرى لأغراض متصلة بتمويله واليابان بـ 10 ملايين دولار أمريكي والولايات المتحدة ب17.5 مليون دولار أميركي للخسائر والأضرار، وهي خطوة مهمة في توفير الدعم للمجتمعات الضعيفة وبناء القدرة على الصمود للأشخاص الذين يعانون من الآثار المدمرة لتغير المناخ.

وقال دينيس فرانسيس، رئيس الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن القرار يبعث برسالة قوية للمجتمع الدولي بضرورة العمل معًا لمواجهة تحديات تغير المناخ.

وأضاف أن الصندوق سيساعد في معالجة الآثار المتزايدة لتغير المناخ على بعض الدول الأكثر تضرراً، بما في ذلك الدول الجزرية الصغيرة النامية والدول النامية الواقعة في المناطق المدارية.

و أشادت جينيفر مورغان، وزيرة الدولة الألمانية والمبعوثة الخاصة للعمل المناخي الدولي، بالقرار، وقالت إنه يمثل "تقدمًا كبيرًا" في مسار العمل المناخي.

وأضافت أن الصندوق سيوفر دعمًا ضروريًا للدول التي تعاني بالفعل من آثار تغير المناخ، ويساعدها على التكيف مع هذه الآثار وبناء القدرة على الصمود.

ووصف بهوبندير ياداف، وزير البيئة والغابات وتغير المناخ الهندي، القرار بأنه "إنجاز مهم". وأضاف أن الهند تؤيد بشدة قرار تفعيل الصندوق.

twitter icon threads icon 26