تعطل كامل للحياة في اسرائيل بسبب الاضراب العام

أحدث التطورات

تعطل كامل للحياة في اسرائيل بسبب الاضراب العام

27-Mar-2023

دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات العمّال في إسرائيل إلى "اضراب عام" فوري ردا على مشروع الإصلاح القضائي المقترح من قبل الحكومة والذي يثير احتجاجات واسعة في البلاد منذ ثلاثة أشهر. وقال أرنون بار-دافيد رئيس اتحاد "هستدروت" في كلمة متلفزة "أدعو إلى إضراب عام (..) بعد هذا المؤتمر الصحافي ستتوقف الحركة في دولة إسرائيل". وأضاف "لدينا مهمة، علينا وقف هذه العملية التشريعية وسنقوم بذلك" متعهدا "مواصلة الاحتجاج".

وبعيد تصريحات بار-دافيد، أعلنت النقابات الطبية في إسرائيل عن "إضراب شامل في قطاع الصحة" سيكون له تأثير حتمي على كل الخدمات الطبية. وقد تدفق الآلاف إلى شارع كابلان وسط تل أبيب، مركز الاحتجاجات ضد التعديلات القضائية منذ يناير، ورفع الجيش حالة التأهب، فيما دعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الحكومة إلى وقف تلك التعديلات المثيرة للجدل.

فيما بحثت قيادة أركان الجيش الإسرائيلي أبعاد وتداعيات تلك الإقالة التي أثارت غضباً عارماً خلال الساعات الماضية، من المتوقع أن يوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كلمة للأمة في وقت لاحق . وتشير التوقعات إلى أنه يتجه لوقف التعديلات التشريعية التي تثير جدلا. وجاءت الدعوة إلى الإضراب العام بعد ساعات من نداء للرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ لوقف فوري للإصلاحات القضائية بعد تسجيل صدامات بين متظاهرين والشرطة في تل أبيب الليلة الماضية احتجاجا على إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه.

twitter icon threads icon 19