أفراد من جيش بوركينا فاسو

أحدث التطورات

بوركينا فاسو تعلن التعبئة العامة في مواجهة الهجمات الإرهابية

14-Apr-2023

أصدرت السلطات الانتقالية في بوركينا فاسو  مرسوما يقضي بـ"التعبئة العامة" بغية "إعطاء الدولة كل الوسائل اللازمة" لمواجهة الهجمات الإرهابية التي تشهدها البلاد. وأوضح بيان للرئاسة نشر عقب اجتماع لمجلس الوزراء أن "المرسوم يتعلّق خصوصا بإعطاء إطار قانوني لكل التدابير التي يتعين اتّخاذها للتعامل مع الوضع الذي تشهده بوركينا فاسو".

قال وزير الدفاع وقدامى المحاربين الكولونيل قاسم كوليبالي "إزاء الوضع الأمني الذي تشهده بوركينا فاسو، يرتكز خلاص الأمة على الاندفاع لوطني لجميع البنات والأبناء من أجل إيجاد حل". ولم تتّضح تفاصيل الإطار المحدد لهذه التعبئة.

وأوضح مصدر أمني رفيع لوكالة فرانس برس أن "التعبئة العامة تتيح تطبيق بعض التدابير الدفاعية على كل الأراضي. وهي تستدعي فرض حال الطوارئ في المناطق المعنية". كذلك أعلنت السلطات حال تأهب تخوّل بحسب المصدر الأمني رئيس الدولة فرض مجموعة تدابير رامية إلى "ضمان حرية عمل الحكومة (...) وضمان أمن عمليات التعبئة وعمل القوات المسلّحة".

الأسبوع الماضي قُتل 44 مدنيا في هجوم على قريتين في شمال شرق بوركينا فاسو قرب حدود النيجر. وأودت أعمال العنف بأكثر من 10 آلاف شخص خلال السنوات السبع الماضية من مدنيين وعسكريين، وفقا لمنظمات غير حكومية وأدت الى نزوح مليوني شخص.

twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 16