بايدن وسوناك في البيت الأبيض

أحدث التطورات

بايدن وسوناك يطلقان شراكة اقتصادية جديدة لاحتواء النفوذ الصيني

09-Jun-2023

أعلن الرئيس الاميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الخميس شراكة اقتصادية جديدة بين واشنطن ولندن تهدف خصوصا الى احتواء النفوذ الصيني، مشيدين بالصداقة المتجددة بين البلدين.

ونص "إعلان اطلسي" وقعه الرجلان في البيت الابيض على بنود عدة بينها تعزيز التعاون في صناعة الدفاع وفي الطاقة النووية المدنية وتوريد المعادن الضرورية في الانتقال على صعيد الطاقة. وبالنسبة الى النقطة الاخيرة، تلقى سوناك ضمانات من البيت الابيض أن يفيد الصناعيون البريطانيون من جزء من خطة الدعم الهائلة لجو بايدن التي تعطي الاولوية للصناعة الاميركية. وفي مجال الدفاع، وعد بايدن بفتح السوق الاميركية امام الصناعيين البريطانيين بهدف تعزيز تحديث الاسلحة المتطورة على غرار الصواريخ الفرط صوتية.

والاتفاق بين البلدين الهادف خصوصا الى احتواء تنامي النفوذ الصيني، يتناول كذلك الذكاء الاصطناعي والامن في مجال الطاقة وموثوقية شبكات الامداد. وجاء في الاعلان "نواجه تحديات جديدة تستهدف الاستقرار الدولي: دول استبدادية مثل روسيا والصين وتكنولوجيات تثير القلق واطراف لا ينتمون الى دول ورهانات عابرة للحدود مثل التبدل المناخي".

وقال بايدن خلال لقائه ضيفه في المكتب البيضوي "ليس لدينا حلفاء اقرب" من البريطانيين، مؤكدا ان العلاقة "الخاصة" بين البلدين "لا تزال جيدة جدا".

من جهته، صرح سوناك في مستهل محادثاته مع الرئيس الاميركي "سنضع قيمنا في صلب تحركنا من اجل البريطانيين والاميركيين".


twitter icon threads icon 23