أحدث التطورات

وزراء الخارجية العرب يؤيدون عودة سوريا إلى الجامعة العربية

07-May-2023

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، الأحد، أن وزراء الخارجية العرب وافقوا على إعادة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.  ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، إن " اجتماع وزراء الخارجية العرب وافق على عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية".

وأضاف الصحاف أن "دبلوماسية الحوار ومساعي التكامل العربي التي تبناها العراق كان لها جهد حقيقي في عودة سوريا للجامعة العربية".

وأصبح الملف السوري في الآونة الأخيرة محور عدد من الاجتماعات. والإثنين، عُقد في العاصمة الأردنية، عمّان، اجتماع تشاوري بمشاركة وزراء خارجية كل من سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر، بحث خلاله الوزراء سبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار وبسط الدولة السورية سيطرتها على اراضيها. ومنتصف أبريل الماضي، عُقد اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي في جدّة شاركت فيه أيضا مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربيّة.

وعقب اجتماع جدّة بأيام زار وزير الخارجية السعودي دمشق، في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع في سوريا قبل 12 عاما.

وف 19 مارس من هذا العام ، زار الرئيس السوري بشار الأسد دولة الإمارات واستقبله بحفاوة صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي  كتب وقتها  على تويتر "أجرينا مباحثات إيجابية وبناءة لدعم العلاقات الأخوية وتنميتها".


threads icon threads icon 7