مقاتلات إف-16

أحدث التطورات

أنقرة تقول إنها تنتظر الضوء الأخضر من واشنطن حول بيعها مقاتلات إف-16

19-Jan-2023

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو عن أمله في أن توافق الولايات المتحدة على بيع مقاتلات من طراز إف-16 لتركيا خلال اجتماعه في واشنطن مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن. وقال متوجّها إلى بلينكن قبل اجتماعهما في مقر وزارة الخارجية "بالطبع، سنناقش أيضا مواضيع متعلقة بتعاوننا الدفاعي خصوصا طلبنا لمقاتلات إف-16".

وأكّد "كما قلنا في السابق، هذا ليس مهما فقط لتركيا بل هو مهم أيضا لحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة. لذلك نتوقع الموافقة على طلبنا بما يتماشى مع مصالحنا الاستراتيجية". وأشار المسؤولان إلى أنهما سيتناولان أيضا الحرب في أوكرانيا.

هناك العديد من القضايا الخلافية بين واشنطن وأنقرة، من سوريا إلى معارضة تركيا لعضوية السويد وفنلندا في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لكن الولايات المتحدة تدرك أن أنقرة "لديها دور بنّاء" في ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وفقا لمسؤول أميركي طلب عدم كشف هويته.

ويعتبر تسليم مقاتلات إف-16 لتركيا وإف-35 لليونان، مسألة حساسة بالنسبة إلى الحكومة الأميركية، رغم أنها لا تمانعه، لكنه موضوع يعارضه نواب أميركيون بمن فيهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الديموقراطي روبرت مينينديز.

وترغب تركيا في الحصول على 40 مقاتلة إف-16 بالإضافة إلى قطع الغيار اللازمة لصيانة الطائرات التي تملكها من هذا الطراز وتحديثها. وأكّد الرئيس جو بايدن أنه يدعم تسليم هذه المقاتلات لتركيا خلال اجتماع مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان على هامش قمة للناتو في مدريد في يونيو.

twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 10