عقوبات أمريكية على شركات صينية زودت إيران بمكونات لصناعة المسيرات

أحدث التطورات

عقوبات أمريكية على شركات صينية زودت إيران بمكونات لصناعة المسيرات

10-Mar-2023

أدرجت الولايات المتحدة خمس شركات صينية على قائمتها للعقوبات الخميس لتزويدها إيران بمكونات تدخل في صناعة الطائرات المسيرة. وربطت وزارة الخزانة الأمريكية بشكل غير مباشر بين هذه الشركات الصينة والهجمات التي تشنها روسيا في أوكرانيا إضافة إلى الهجمات الإيرانية التي تستهدف ناقلات نفط في الخليج، حيث يتم في الحالتين استخدام مسيّرات شاهد-136 التي تنتجها شركة صناعة الطائرات الإيرانية “هيسا”.

وذكرت وزارة الخزانة أن هذه الشركات في هانغتشو وشنجن وغيلين وهونغ كونغ قامت بشحن محركات خفيفة ومكونات أخرى لصناعة المسيّرات إلى شركة “هيسا” التي تديرها وزارة الدفاع الإيرانية.

ضافت الوزارة أن هذه الشركات “مسؤولة عن بيع وشحن آلاف مكونات الطائرات، بما في ذلك تلك التي يمكن استخدامها للتطبيقات الخاصة بالمسيّرات”. وقال بريان نيلسون مساعد وزيرة الخزانة إن “إيران مسؤولة بشكل مباشر عن الخسائر المدنية الأوكرانية الناتجة عن استخدام روسيا للمسيّرات الإيرانية في أوكرانيا”.

وفي إجراء منفصل، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية 29 شركة وكيانا في إيران وهونغ كونغ والصين وأماكن أخرى على قائمة العقوبات لمساعدتها طهران على بيع منتجات نفطية في الأسواق الدولية في انتهاك للعقوبات المفروضة عليها.

وتمنع العقوبات الأمريكية الشركات المستهدفة من الوصول إلى الأسواق والخدمات المالية الدولية عن طريق تجميد أصولها الخاضعة للسلطة القضائية الأمريكية، إضافة الى منع الشركات والمصارف الأميركية وتلك التي تملك فروعا في الولايات المتحدة من التعامل معها. (أ ف ب) 

twitter icontwitter icon threads iconthreads icon 13