أحدث التطورات

اجتماع بجدة الأحد للتصويت على إبطال تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية

05-May-2023

قال مسؤول دبلوماسي رفيع لشبكة سي ان ان  إن أعضاء جامعة الدول العربية سيجتمعون يوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض للتصويت على "إبطال تجميد عضوية سوريا" في الجامعة العربية. وقال المسؤول إنه إذا تمت الموافقة على إعادة عضوية سوريا، فمن المحتمل جدًا أن يترأس الرئيس بشار الأسد الوفد السوري في القمة العربية رفيعة المستوى في 19 مايو.

وكان وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، قال الجمعة، إن سوريا ستتمكن قريبا من العودة إلى جامعة الدول العربية، لكن هناك العديد من التحديات التي تنتظرها في حل الصراع المستمر منذ أكثر من عقد في البلاد. وقد صرح متحدث باسم جامعة الدول العربية، الخميس، إن الوزراء العرب سيجتمعون في القاهرة، الأحد، لبحث الوضع في سوريا.

وذكر الصفدي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية أن سوريا لديها ما يكفي من الأصوات بين أعضاء الجامعة البالغ عددهم 22 لاستعادة مقعدها. وأضاف: "العودة إلى جامعة (الدول العربية) ستحدث. سيكون ذلك مهما من الناحية الرمزية ولكن... هذه مجرد بداية متواضعة جدا لعملية ستكون طويلة جدا وصعبة وتنطوي على تحديات نظرا لتعقيدات الأزمة بعد 12 عاما من الصراع".

وقال الصفدي إن استعداد سوريا لإحراز تقدم حقيقي في حل الصراع سيساعدها في الفوز بالدعم العربي الحاسم للضغط من أجل إنهاء العقوبات الغربية في نهاية المطاف، والتي تشكل عقبة رئيسية أمام بدء جهود إعادة إعمار كبيرة.

وعلقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا في عام 2011 مع اندلاع الحرب الأهلية فيها.

threads icon threads icon 7