34 قتيلا على الأقل بينهم 10 عسكريين جراء حرائق عنيفة في الجزائر

أحدث التطورات

34 قتيلا على الأقل بينهم 10 عسكريين جراء حرائق عنيفة في الجزائر

25-Jul-2023

في الجزائر أسفرت حرائق غابات عنيفة ما زالت مشتعلة في شمال شرق الجزائر خلال موجة الحر الشديد عن مقتل 34 شخصا على الأقل بينهم عشرة عسكريين، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية مساء الاثنين. 

تواجه الجزائر موجة حر شديدة في بعض المناطق المتضررة حيث بلغت الحرارة ذروتها عند 48 درجة مئوية الإثنين مما يساعد على تجفيف الغطاء النباتي ويجعله أكثر عرضة لاندلاع الحرائق. وبلغت درجات الحرارة في تونس 49 درجة مئوية.

وفي تونس المجاورة، في منطقة طبرقة الحدودية في الشمال الغربي، اندلعت حرائق خطيرة مجددًا الاثنين بالقرب من منطقة دمرتها النيران الأسبوع السابق. وتمكن فريق من وكالة فرانس برس من رصد أضرار جسيمة بالقرب من نفزة، على بعد 150 كلم إلى الغرب من تونس العاصمة، حيث تدخلت مروحيات وقاذفات ماء.

وذكر المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي حسام الدين الجبابلي أن "نحو 300 من سكان قرية ملولة تم إجلاؤهم عن طريق البحر" كإجراء احترازي جراء هبوب رياح قوية تؤجج الحرائق. وقال المتحدث باسم الحماية المدنية معز طريعة لوكالة فرانس برس "تم نقلهم الى مراكز استقبال في طبرقة أو إسكانهم مع أقاربهم".

وقالت وزارة الداخلية الجزائرية إن البلاد سجلت بين الأحد والإثنين في المجموع 97 حريقا في 16 ولاية لكن أعنفها اندلعت في بجاية والبويرة وجيجل. وبحسب بيان الداخلية الجزائرية، تمت تعبئة نحو ثمانية آلاف من رجال الحماية المدنية و525 شاحنة مختلفة الأحجام مدعومين بوسائل إطفاء جوي. وقالت السلطات إن رجال الإطفاء ما زالوا يعملون مساء الإثنين على إخماد الحرائق في 11 ولاية حيث تستعر النيران في الغابات والأحراج والحقول. (أ ف ب)  

twitter icon threads icon 107