الجيش السوداني يصدر قراراً بتجميد حسابات الدعم السريع

أحدث التطورات

الجيش السوداني يصدر قراراً بتجميد حسابات الدعم السريع

15-May-2023

أصدر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الأحد، قراراً بتجميد الحسابات المصرفية لقوات الدعم السريع والشركات التابعة لها. وجاء ذلك في بيان لمكتب البرهان الذي أضاف أن القرار نص على "منع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها.. كما وجه وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وبنك السودان بوضع القرار موضع التنفيذ".

ويشهد السودان اضطرابات منذ اندلاع صراع مسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي. وقال  تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن مالا يقل عن 676 شخصا قتلوا بسبب الاشتباكات بينطرفي النزاع في السودان. وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أن الاشتباكات بين الطرفين استمرت لمدة 30 يوما متتالية، خاصة في الخرطوم وحولها، حتى 14 مايو، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 676 شخصا وإصابة  5567 آخرين".

ووفقا للتقرير، فقد نزح أكثر من 936 ألف شخص مؤخرا بسبب النزاع منذ 15 أبريل، بما في ذلك حوالي 736 ألفا و 200 شخص نازح داخلي منذ بدء النزاع، وحوالي 200 ألف لجأوا إلى الدول المجاورة. يشار إلى أنه في 11 مايو الجاري وقعت الأطراف السودانية في مدينة جدة السعودية إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة وضمان الإجلاء الآمن للمدنيين. ولكن رغم  الاتفاق تستمر الاشتباكات بين الطرفين.

أخبار ذات صلة

twitter icon threads icon 167