واشنطن تحذر اسرائيل لتجنب نزوح جماعي في جنوب غزة

أحدث التطورات

واشنطن تحذر اسرائيل لتجنب نزوح جماعي في جنوب غزة

29-Nov-2023

أفاد مسؤولون أميركيون كبار أن الرئيس الأميركي جو بايدن حذر إسرائيل من أن الهجوم المرتقب في جنوب قطاع غزة يجب أن يتجنب النزوح الجماعي للمدنيين كما كان الحال حين تم قصف شمال القطاع.

وقال مسؤول أميركي الاثنين للصحافيين إن "حجم عمليات النزوح التي حصلت في شمال القطاع يجب ألا تتكرر في جنوب" غزة.

وشدد هذا المسؤول الكبير على أن "من المهم جدا أن تتم الحملة (العسكرية) الاسرائيلية حين تنتقل الى الجنوب، بشكل لا يتسبب قدر الامكان، بعمليات نزوح جديدة" مضيفا أن الرئيس ومساعديه "شددوا على هذه النقطة بطريقة واضحة جدا لدى الحكومة الاسرائيلية".

وأضاف المصدر نفسه ان اسرائيل التي أعلنت أنها ستواصل الحرب ضد حماس بعد الهدنة السارية حاليا، أبدت "تقبلا" لهذه التحذيرات.

واعتبر المسؤولون الأميركيون أن الهجوم الاسرائيلي يجب أن يكون "محدد الهدف بالحد الاقصى" وأن يتجنب ضرب ملاجئ الأمم المتحدة والمستشفيات وكذلك مواقع إنتاج الكهرباء وإمدادات المياه.

وقُتل 1200 شخص في اسرائيل، غالبيتهم العظمى من المدنيين، بحسب السلطات، في الهجوم الذي نفذته حماس في 7 تشرين الاول/اكتوبر وهو هجوم غير مسبوق في تاريخ البلاد.

وردّت إسرائيل على هجوم حماس بقصف مكثف على قطاع غزة ترافق منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر مع عمليات برية واسعة داخل القطاع، ما تسبّب بمقتل زهاء 15 ألف شخص بينهم أكثر من ستة آلاف طفل، وفق حكومة حماس.

وترسل الولايات المتحدة اعتبارا من الثلاثاء إلى مصر ثلاث طائرات عسكرية محملة مساعدات إنسانية حيوية لقطاع غزة في ظل الهدنة القائمة حاليا في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس والتي دخلت يومها الخامس.

لكن مسؤولين أميركيين قالوا إنهم يتوقعون أن تواصل إسرائيل ضرباتها لحماس بعد انتهاء الهدنة.

ويلتقي مديرا الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية الثلاثاء رئيس الوزراء القطري في الدوحة لبحث "المرحلة المقبلة" من اتفاق الهدنة في قطاع غزة، وفق ما أفاد مصدر مطلع على الزيارة. كما يقوم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن هذا الاسبوع بزيارته الثالثة للشرق الاوسط منذ بدء الحرب.

twitter icon threads icon 100