مستشفيات قطاع غزة المنهكة تتحول الى مراكز إيواء للنازحين

أحدث التطورات

مستشفيات قطاع غزة المنهكة تتحول الى مراكز إيواء للنازحين

18-Oct-2023

تكتظ أروقة وساحات مستشفيات قطاع غزة، شمالا وجنوبا، بنازحين تقطعت بهم السبل آملين الا يتعرضوا للقصف الإسرائيلي المتواصل منذ عشرة أيام، ما يثقل كاهلها في ظلّ التدفق الهائل للجرحى والقتلى.

إلا أنّ أملهم خاب مساء الثلاثاء إذ قُتل 200 شخص على الأقلّ بقصف أصاب مستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس التي حملت  إسرائيل المسؤولية.

وفي مستشفى ناصر في خان يونس (جنوب)، نصبت مئات العائلات خياما أو أقامت سواتر من قماش أو بطانيات للحصول على بعض الخصوصية. على رصيف المستشفى، أكياس سوداء مليئة بالفضلات وجثث قطط وكلاب ميتة، بينما تفوح رائحة كريهة من جميع الجهات. وامتلأت باحة المستشفى بمئات العائلات التي تنام أرضا رغم انخفاض درجات الحرارة والبرد في الليل، بينما ينام آخرون في السيارات، بحسب مراسلي فرانس برس.

وقالت منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إن المستشفيات في قطاع غزة "على وشك الانهيار. الأروقة مكتظة بأشخاص يبحثون بطريقة يائسة عن مأوى آمن، والعدد يزداد".

وأضافت "هناك أكثر من ثلاثين ألف شخص لجأوا الى مستشفى الشفاء في مدينة غزة وحده، استنادا الى قسم التعاون الدولي في وزارة الصحة" التابعة لحماس. وتابع "نحن قلقون من انتشار الأوبئة بسبب النزوح والنقص في المياه والنظافة الشخصية بين الناس الذين هم في وضع مأسوي".

وبعد القصف الذي طال باحة مستشفى الأهلي في مدينة غزة قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي" مطالبا بحماية المدنيين.


twitter icon threads icon 105