مجلس الأمن يدعو  طالبان إلى التراجع عن قيودها على الأفغانيات

أحدث التطورات

مجلس الأمن يدعو طالبان إلى التراجع عن قيودها على الأفغانيات

28-Apr-2023

تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو حركة طالبان إلى "التراجع بسرعة" عن جميع الإجراءات التقييدية التي فرضتها على النساء، منددا على وجه الخصوص بحظر عمل النساء الأفغانيات مع وكالات الأمم المتحدة. وأكد القرار الذي تبناه أعضاء المجلس ال15 بالإجماع أن الحظر الذي أعلنته طالبان في أوائل أبريل على عمل الأفغانيات مع المنظمة الأممية "يقوّض حقوق الإنسان والمبادئ الإنسانية".

ودعا المجلس طالبان إلى "التراجع السريع عن السياسات والممارسات التي تقيد الحقوق الإنسانية والحريات الأساسية للنساء والفتيات".

وقالت سفيرة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا زكي نسيبة إن "العالم لن يجلس متفرجا بينما يتم محو النساء الأفغانيات من المجتمع".

وحظرت طالبان في 4 ابريل عمل النساء الأفغانيات في مكاتب الأمم المتحدة في جميع أنحاء البلاد، وهو حظر كان محصورا بالمنظمات غير الحكومية في السابق. وأثارت هذه الخطوة استياء الغرب ودفعت بالأمم المتحدة لمراجعة نشاطها في أفغانستان، وهي عملية ستستمر حتى 5 مايو.

ومنذ استيلاء طالبان على السلطة مجددا في أغسطس 2021، عادت الحركة المتشددة إلى تطبيق تفسيراتها المتشددة للإسلام التي ميزت فترة حكمها الأولى بين عامي 1996 و2001.


twitter icon threads icon 94