روسيا تندّد بقيود فرضها الاتحاد الأوروبي على دخول رعاياها أراضيه

أحدث التطورات

روسيا تندّد بقيود فرضها الاتحاد الأوروبي على دخول رعاياها أراضيه

19-Sep-2023

ندّدت روسيا الاثنين بقيود “عبثية” مفروضة على دخول المواطنين الروس إلى الاتحاد الأوروبي، تشمل خصوصاً إمكان مصادرة أمتعتهم الشخصية، ما يجعل سفرهم “مستحيلاً عملياً”، بحسب موسكو.

ونشرت المفوضية الأوروبية في مطلع سبتمبر توضيحات بشأن إجراء يسمح للمواطنين الروس بعبور حدود الاتحاد الأوروبي، ومنعتهم بموجبها، تحت طائلة المصادرة، من جلب سياراتهم وهواتفهم وحواسيبهم المحمولة، وكذلك مستحضرات تجميل أو حتى ملابس.

وتوصيات المفوضية الأوروبية غير ملزمة قانوناً، ويمكن لكل دولة في الاتحاد الأوروبي أن تختار تطبيقها أم لا، لكن دول البلطيق، وهي إحدى نقاط العبور الرئيسية من روسيا، أعلنت عزمها على اتّباعها.

وندّدت وزارة الخارجية الروسية في بيان بـ”هذه التوضيحات بشأن العقوبات”، واعتبرتها “أكثر من عبثية، وتهدف إلى إيذاء الروس العاديين وجعل دخول المواطنين الروس إلى الاتحاد الأوروبي مستحيلاً عملياً”.

واتهمت الخارجية الزعماء الأوروبيين بالرغبة في “إقامة ستار حديدي جديد في أوروبا” وبتعمد إرساء “عدم يقين قانوني” يشجع الدول الأعضاء على “زيادة التمييز ضد الروس”. وأضافت الخارجية الروسية أنها ستتابع “تطورات الوضع من كثب” وأنها تحتفظ بحق الرد على الدول التي تنفذ التوصيات الصادرة عن المفوضية الأوروبية.

twitter icon threads icon 93