الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع من مؤخرة شاحنة صغيرة على المتظاهرين في داكار

أحدث التطورات

دكار تغلق بعثاتها في الخارج بسبب الاضطرابات في السنغال

07-Jun-2023

أعلنت الحكومة السنغالية الثلاثاء إغلاق قنصلياتها العامة في الخارج موقتا بعد تعرض عدد منها لهجمات وسط تصاعد التوتر على الأراضي الوطنية.

من جهتها دعت وزيرة الخارجية الفرنسية الثلاثاء "جميع السنغاليين إلى الامتناع عن أعمال العنف" معتبرة أنها واثقة من قدرتهم على إنهاء دوامة العنف في البلاد "من خلال حوار جامع وسلمي وديموقراطي".

وقالت وزارة الخارجية السنغالية في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي "يأتي هذا التدبير الاحترازي في أعقاب سلسلة الاعتداءات التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية والقنصلية للسنغال في الخارج ولا سيما في باريس وبوردو (فرنسا)وميلانو (إيطاليا) ونيويورك". وأشارت إلى "أضرار جسيمة" خصوصا في ميلانو حيث دمرت آلات اصدار جوازات السفر وبطاقات الهوية، بحسب قوله. واوضحت ان القنصليات ستعيد فتح أبوابها "عندما تسمح الظروف المادية والأمنية بذلك". ويَحرم هذا الإغلاق مئات آلاف السنغاليين في الخارج من الخدمات القنصلية، مثل المساعدة أو إصدار جوازات السفر.

شهدت السنغال بين الأول والثالث من يونيو، أسوأ اضطرابات منذ سنوات بعد الحكم على المعارض عثمان سونكو بالسجن لمدة عامين في فضيحة جنسية. هذه الادانة لشخصية شعبية في أوساط الشباب والمحرومين تجعله في الوضع الحالي غير مؤهل لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2024. ويعتبر سونكو هذه القضية مؤامرة دبّرها الرئيس الذي ينفي ذلك.

واندلعت اشتباكات خلفت ما لا يقل عن 16 قتيلا وأضرارا جسيمة. وأدى ذلك إلى تظاهرات في الخارج. وتتبادل السلطة والمعارضة الاتهامات بشأن العنف. ويشير المعسكر الرئاسي إلى دعوات "العصيان" التي أطلقها سونكو، هرباً من العدالة، على حدّ تعبيره. كما يندّد بالاضطرابات باعتبارها محاولة لزعزعة استقرار الدولة.

twitter icon threads icon 97