أحدث التطورات

توتر خطير في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع

13-Apr-2023

حذرت القوات المسلحة في السودان من تحركات لقوات الدعم السريع بـ"حشد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن"، وذلك "من دون موافقة الجيش أو التنسيق معه".

وقال بيان مصور بثته وكالة السودان للأنباء (سونا) على صفحتها بموقع "يوتيوب"، في ساعة مبكرة من صباح الخميس، إن البلاد "تمر بمنعطف تاريخي وخطير. وتزداد مخاطره بقيام قيادة قوات الدعم السريع بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن".

وأوضح البيان الذي أصدرته القيادة العامة للقوات المسلحة: "يقع على عاتق القوات المسلحة دستورا وقانونا، حفظ وصون أمن وسلامة البلاد، يعاونها في ذلك أجهزة الدولة المختلفة، وقد نظمت القوانين كيفية تقديم هذا العون، بناء على ذلك وجب علينا أن ندق ناقوس الخطر".

في المقابل، قال مكتب الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع إن بعض وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت ما سماها مزاعم بأن قوات الدعم السريع قامت بأعمال حربية تجاه مطار مروي.

وأوضح المكتب -في بيان- أن قوات الدعم السريع "قوات قومية تعمل في إطار القانون بتنسيق وتناغم تام مع قيادة القوات المسلحة وبقية القوات النظامية الأخرى". وأضافت أن وجودها بالولاية الشمالية وفي مدينة مروي يأتي ضمن وجودها في بقية الولايات، في إطار تأدية مهامها وواجباتها التي تمتد حتى الصحراء.

وفيما وصلت عشرات من حاملات الجنود التابعة لقوات الدعم السريع إلى محيط مدينة مروي بشمال السودان التي توجد بها قاعد عسكرية، أظهر فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي قائدا لفرقة في الجيش السوداني في المنطقة وهو يخاطب المواطنين ويؤكد لهم أن الوضع تحت السيطرة، وقد ترددت أنباء عن تدخل من دولة عربية لوقف التوتر أدى إلى انسحاب قوات الدعم السريع إلى منطقة الملتقى القريبة من مروي.

threads icon threads icon 56