بوتين: صفقة الحبوب استخدمت دون خجل لإثراء الولايات المتحدة وأوروبا

أحدث التطورات

بوتين: صفقة الحبوب استخدمت دون خجل لإثراء الولايات المتحدة وأوروبا

24-Jul-2023

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقال بعنوان "روسيا وأفريقيا: توحيد الجهود من أجل السلام والتقدم والمستقبل الناجح" نشره الكرملين يوم الاثنين، إن صفقة الحبوب لم تحقق هدفها الإنساني واستخدمت فقط لإثراء الولايات المتحدة وأوروبا.

وأكد الرئيس الروسي أنه في غضون عام تقريبًا، تم تصدير ما مجموعه 32.8 مليون طن (طن متري) من الإمدادات من أوكرانيا بموجب صفقة الحبوب، حيث انتهى أكثر من 70% من الصادرات في البلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط، بينما تلقت دول مثل إثيوبيا والسودان والصومال، وكذلك اليمن وأفغانستان أقل من 3% من الإمدادات.

وكتب بوتين، "في غضون ذلك، لم يتم الوفاء بأي من بنود" الصفقة "المتعلقة بالإعفاء من العقوبات المفروضة على صادرات الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية".

وشدد الرئيس الروسي على أنه تم وضع حواجز أمام محاولات روسيا لتوريد الأسمدة المعدنية مجانا للدول الأفقر المحتاجة.

وقال بوتين، "من بين 262 ألف طن من البضائع المحجوبة في الموانئ الأوروبية، تم تسليم شحنتين فقط، واحدة من 20 ألف طن إلى مالاوي والأخرى من 34 ألف طن إلى كينيا. والباقي لا يزال يحتفظ به الأوروبيون بلا ضمير. وهذه مبادرة إنسانية بحتة نتحدث عنها، ويجب إعفاؤها من أي عقوبات على هذا النحو". مضيفًا أنه بالنظر إلى كل هذه الحقائق "لم يعد هناك" هدف إنساني أصلي لاستمرارها ".. ( سوتنيك الروسية)

twitter icon threads icon 134