مئات الآلاف من السكان نزحوا من مساكنهم بسبب الحرب في السودان

أحدث التطورات

الأمم المتحدة تدعو العالم لمنع وقوع كارثة إنسانية جديدة في دارفور

16-Jun-2023

اعتبر مسؤول الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث الخميس أن اقليم دارفور الذي يعيش سكانه "كابوسا" بسبب الحرب في السودان التي دخلت شهرها الثالث، يتجه نحو "كارثة إنسانية" جديدة على العالم منعها. وقال غريفيث في بيان إن إقليم "دارفور يتجه سريعا نحو كارثة إنسانية. لا يمكن للعالم أن يسمح بحصول ذلك. ليس مرة جديدة".

واضاف غريفيث "في وقت يدخل النزاع في السودان شهره الثالث، يستمر الوضع الانساني في أنحاء البلاد في التدهور"، مشيرا الى 1,7 مليون نازح ونصف مليون لاجىء ونهب مخزون المساعدات الانسانية ومئات القتلى بسبب المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو.

وتدارك "لكنني قلق في شكل خاص من الوضع في دارفور حيث يعيش السكان كابوسا: رضّع يموتون في المستشفيات حيث يتلقون العلاج، واطفال وامهات يعانون سوء تغذية خطيرا، وإحراق مخيمات لاجئين، واغتصاب فتيات، وإغلاق مدارس...".

وقال غريفيث أيضا إن "العنف الطائفي ينتشر مهددا بأن يشعل مجددا التوترات العرقية التي أججت النزاع الدامي قبل عشرين عاما". ورأى أن "المعلومات المتصلة بجرائم قتل عرقية لمئات الاشخاص في مدينة الجنينة المحاصرة (غرب دارفور)، رغم أنها غير مؤكدة، ينبغي أن تحض وحدها العالم على التحرك".

twitter icon threads icon 129